الشيخ في سطور
عدد مرات القراءة: 879712

السيرة الذاتية:
الاسم: ذياب بن سعد بن علي بن حمدان بن أحمد بن سعيد بن محفوظ آل حمدان القرني السالمي الظبياني الغامدي الأزدي القحطاني نسبا، ثم الطائفي مولدا، ثم آل حمدان بيتا.
ولدت في مدينة الطائف عام ألف وثلاثمائة وستة وثمانين من الهجرة النبوية (1386هـ)، وفيها التحقت بالمدارس النظامية الحكومية، وحصلت على الشهادة الابتدائية بمدرسة موسى بن نصير، ثم المتوسطة بمدرسة مصعب بن عمير، ثم الثانوية بمدرسة ثقيف، وكلها في مدينة الطائف، ثم أكملت دراستي الجامعية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وتخرجت منها من كلية الآداب، قسم: الدراسات الإسلامية، عام (1413هـ).
ثم حصلت على شهادة الماجستير من جامعة أم درمان الإسلامية بالخرطوم، بتاريخ (25/ربيع الأول/1432هـ)، ثم حصلت على الرسالة العالمية (الدكتوراه) في نفس الجامعة، وذلك من خلال تحقيقي لكتاب: «الشرح الجديد على جمع الجوامع» للشيخ عبد الكريم الدبان التكريتي رحمه الله، (كتاب الاجتهاد والتقليد إلى آخر الكتاب)، بتاريخ (10/شعبان/1434)، وقد حصلت على رسالة الدكتوراه في أصول الفقه بتقدير ممتاز، ولله الحمد.

* * *

الحالة الاجتماعية:
متزوج، ولي أربعة أولاد، وبنتان:
1ـ زوجتي: عبير بنت سعد آل سفر الغامدية.
2ـ صفوان، وهو أكبر أبنائي، والمولود في (10/رجب/1415).
3ـ مالك، والمولود في (8/رجب /1417).
4ـ المنذر، والمولود في (12/محرم/1420).
5ـ منازل، والمولود في (1/رجب /1428).
6ـ بثينة، والمولودة في (29/جمادى الثاني/1422).
7ـ البتول، وهي أصغرهم، والمولودة في (5/ذي الحجة/1433).

* * *

الأعمال الوظيفية:
لقد التحقت بعمل التدريس في وزارة التربية والتعليم بوظيفة معلم بالمستوى الرابع، منذ عام (16/ربيع الثاني/1413هـ) إلى عام (19/محرم/1425هـ)، ثم أصبحت موظفا على (المرتبة التاسعة) بوظيفة: أمين مكتبة، ثم ترقيت في عام (19/جمادى الأول/1431هـ) على (المرتبة العاشرة) والدرجة (الخامسة عشر) برقم (450) في مركز الإشراف بغرب الطائف، بوظيفة: أخصائي تعليمي، ثم طلبت التقاعد عام (1440هـ)، وهكذا قضيت خدمتي الوظيفية أكثر من سبعة وعشرين سنة كلها في التعليم، والحمد لله رب العالمين.

* * *

شيوخي:
لقد طلبت العلم على كثير من أهل العلم؛ وكان على رأسهم:
1- فضيلة الشيخ العلامة الفقيه سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية: عبد العزيز ابن باز رحمه الله، حيث تتلمذت عليه في كثير من الدروس العلمية التي كان يلقيها سماحته في مدينة الطائف؛ لا سيما في كتاب «مجموع الفتاوى لابن تيمية»، و«فتح الباري» لابن حجر، و«شرح النووي على صحيح مسلم»، و«تفسير ابن كثير»، وأكثر كتب المجدد محمد بن عبد الوهاب، وغيرها كثير.
2- فضيلة الشيخ العلامة الفقيه الزاهد: محمد بن صالح العثيمين رحمه الله؛ حيث تتلمذت عليه في أكثر العلوم الشرعية التي كان يلقيها فضيلته في مدينة الطائف، ومكة، وجدة، وغيرها؛ لا سيما في كتب العقيدة والفقه والحديث والأصول والنحو.
3- فضيلة الشيخ العلامة الفقيه المؤرخ: عبد الله بن عبد الرحمن البسام رحمه الله، وقد درست عليه كثيرا؛ لا سيما كتاب «الروض المربع» للبهوتي، كما قرأ عليه في آخر حياته كتاب «أخصر المختصرات» للبعلي.
4- فضيلة الشيخ العلامة الفقيه: عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله؛ حيث درست عليه «الواسطية» لابن تيمية، وكتاب «الإيمان» من صحيح مسلم، و«مختصر علوم الحديث» لابن كثير، وبعض أبواب كتاب «عمدة الفقه» لابن قدامة.
5ـ فضيلة الشيخ العلامة المعمر، شيخ الحنابلة الفقيه القاضي المسند الكبير: عبد الله بن عبد العزيز العقيل رحمه الله؛ حيث تتلمذت عليه في أكثر العلوم الشرعية؛ لا سيما كتب شيخي الإسلام ابن تيمية وابن عبد الوهاب رحمهما الله، وكذا كتب الفقه الحنبلية، كما أجازني الشيخ ابن عقيل شيخنا إجازة خاصة وعامة في ثبته «فتح الجليل في ترجمة وثبت شيخ الحنابلة ابن عقيل».
6- فضيلة الشيخ العلامة الفقيه: عبد الرحمن بن ناصر البراك حفظه الله؛ حيث درست عليه «الواسطية» لابن تيمية.
7- فضيلة الشيخ العلامة: عبد الله بن محمد الغنيمان حفظه الله؛ حيث درست عليه «عقيدة أصحاب الحديث» للصابوني، ومعظم كتاب «الرسالة التدمرية» لابن تيمية، وبعض أبواب كتاب «الوابل الصيب» لابن القيم، وغيرها من كتب العقيدة.
8- فضيلة الشيخ العلامة الفقيه الأصولي: عبد الله الغديان رحمه الله؛ حيث درست عليه بعض كتب الأصول؛ لا سيما مباحث وأبواب من «جمع الجوامع» للسبكي، و«الموافقات» للشاطبي، وغيرهما.
9- فضيلة الشيخ العلامة المحدث: عبد المحسن بن العباد البدر المدني؛ حيث درست عليه بعض دروس شرح «السنن» في المسجد النبوي.
10- فضيلة الشيخ العلامة الفقيه: صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله؛ حيث درست عليه كثيرا من كتب العقيدة التي كان يلقيها في مدينة الطائف.
11- فضيلة الشيخ العلامة الفقيه اللغوي: بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله؛ حيث أخذت عليه كثيرا من المسائل والمباحث العلمية التي كنت أسأله عنها في مكتبه في دار الإفتاء في مدينة الطائف.
12- الشيخ المحقق الرحلة، والمؤرخ اللغوي الأديب: عبد الرحمن بن سليمان العثيمين رحمه الله، نزيل مكة، وابن عم شيخنا محمد العثيمين رحمه الله؛ حيث أخذت عليه كثيرا من مسائل العلم والتاريخ واللغة؛ لا سيما في علم الرجال والطباق عند الحنابلة وغيرهم.
13- الشيخ القارئ المفسر النحوي المصري نزيل الطائف: أبو مسلم موسى بن سليمان بن إبراهيم النواجي؛ حيث درست عليه كتاب «المقدمة الآجرومية»، و«متممة الآجرومية» للحطاب، و«الكواكب الدرية» للأهدل، و«قطر الندى»، و«شذور الذهب» كلاهما لابن هشام، والقراءات كما سيأتي.
14- الشيخ العلامة السلفي الداعية: عبد الله السعدي العبدلي الغامدي رحمه الله؛ حيث قرأت عليه مباحث كثيرة من «فتح الباري» لابن حجر، وغيره.
15- الشيخ العلامة الحنبلي المعمر: محمد السليمان البسام رحمه الله.
16- الشيخ السلفي: كمال بن عيسى رحمه الله.
17- الشيخ الأصولي: عمر بن عبد العزيز العراقي رحمه الله.
18- الشيخ الأصولي: مصطفى أبو جياب الأزهري رحمه الله.
19- الشيخ المفسر واعظ المسجد النبوي المعمر: أبو بكر الجزائري رحمه الله.
20- الشيخ العلامة الفقيه: محمد المختار الأمين الشنقيطي حفظه الله.
21- الشيخ الفقيه: طلال بن سلطان المكي حفظه الله.
22- الشيخ الفقيه: عبد الله بن نذير الحنفي المكي حفظه الله، وغيرهم آخرون.

* * *

المحفوظات العلمية:
لقد حفظت كتاب الله تعالى، وحصل بعد ذلك على إجازة في قراءتي: حفص، وقالون؛ من شيخي القارئ: أبي مسلم موسى النواجي المذكور آنفا.
كما حفظت «مختصر الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري» للزبيدي، و«مختصر الإمام أبي الحجاج مسلم» للمنذري، و«عمدة الأحكام» للحافظ المقدسي، و«الأربعين النووية» للنووي، مع زيادات ابن رجب، كما حفظت كثيرا من أحاديث «الصحيحين»، و«السنن الأربعة»، وأكثر أحاديث «بلوغ المرام».
كما حصلت أيضا على إجازات علمية في الكتب التسعة (البخاري، ومسلم، وأبي داود، والترمذي، النسائي، وابن ماجه، ومسند أحمد، والموطأ، والدارمي) وغيرها من كتب الحديث والأجزاء والأمالي والمشيخات.
كما حفظت كثيرا من المتون في العقيدة، والنحو، والتجويد، والأصول، والقواعد الفقهية، وغيرها؛ حيث حفظت كتاب «التوحيد» لابن عبد الوهاب، ونظم «سلم الوصول» لحافظ حكمي، ونظم «اللامية لابن تيمية»، ونظم «القواعد الفقهية» لابن سعدي، ونظم «تحفة الأطفال» للجمزوري، ونظم «البيقونية» للبيقوني، و«المقدمة الآجرومية» لابن آجروم، و«الدرر البهية نظم الآجرومية»، ونظم «الورقات» كلاهما للعمريطي، ونظم «ملحة الإعراب» للحريري، والربع الأول من «ألفية ابن مالك»، وغيرها كثير.

* * *

الإجازات العلمية:
لقد حصلت على كثير من الإجازات العلمية في سائر العلوم الشرعية من كثير من أهل العلم والمشايخ ولله الحمد؛ وأخص منهم:
1- الشيخ المعمر المسند الكبير، شيخ الحنابلة: عبد الله بن عبد العزيز العقيل رحمه الله، حيث أجازني مناولة إجازة عامة، وخاصة في ثبته: «فتح الجليل في ترجمة وثبت شيخ الحنابلة ابن عقيل».
2- الشيخ المحدث السلفي، المسند الكبير: أبو خالد عبد الوكيل بن الشيخ المحدث والمسند الكبير عبد الحق الهاشمي.
3- الشيخ المحدث السلفي المعمر: عبد العزيز بن عبد الله بن سعيد الكناني الزهراني.
4- الشيخ المسند المعمر المدرس بالحرم المكي: عبد الفتاح بن حسين راوه المكي رحمه الله؛ حيث أجازني مناولة إجازة عامة، وخاصة في ثبته: «المصاعد الراوية إلى الأسانيد والكتب والمتون المرضية».
5- الشيخ المحدث السلفي، المحقق المدقق: أبو بكر محمد زهير بن مصطفى بن أحمد الشاويش الحسيني الهاشمي الميداني الدمشقي، ثم الحازمي البيروتي رحمه الله.
6- الشيخ المحدث السلفي: صبحي بن جاسم بن حميد الحسيني البدري السامرائي رحمه الله.
7- الشيخ القاضي السلفي: إسماعيل بن علي الأكوع اليمني رحمه الله.
8- الشيخ المحدث السلفي: محمد بن الأمين بن أحمد بو خبزة الحسني التطواني المغربي رحمه الله.
9- الشيخ المفسر الهمام، النحوي الإمام: محمد الأمين بن عبد الله الهرري الأرمي الأثيوبي رحمه الله، وقد أجازني مناولة إجازة عامة وخاصة في ثبته: «مجمع الأسانيد ومظفر المقاصيد».
10- الشيخ المحدث اللغوي الناظم الإمام السلفي: محمد بن الشيخ علي بن آدم بن موسى الأتيوبي الولوي، وقد أجازني مناولة إجازة عامة وخاصة في ثبته: «مواهب الصمد لعبده محمد في أسانيد كتب العلم الممجد».
11- الشيخ المحدث الهندي السلفي: عبد الرحمن بن عبد الجبار الفريوائي.
12- المسند الكبير، جامع الإجازات الشهير الشيخ: صالح أحمد بن محمد الأركاني المكي، ثم الرابغي الأثري السلفي رحمه الله.
13- الشيخ العلامة السلفي المسند المحدث: يحي بن عثمان عظيم آبادي المكي رحمه الله؛ حيث أجازني مناولة إجازة عامة وخاصة في ثبته: «النجم البادي».
14- الشيخ المعمر الكبير: عبد الله بن أحمد بن محسن اليافعي الناخبي رحمه الله، وقد أجازني الشيخ الناخبي حفظه الله مناولة إجازة عامة في جميع مؤلفاته ومروياته، وأسانيده، وخاصة في ثبته المختصر: «إجازة عامة في الأسانيد والمرويات».
15- الشيخ المعمر القاضي الشيخ السلفي: محمد بن إسماعيل بن محمد العمراني اليمني، رحمه الله.
16- الشيخ السلفي المحدث: أبو الأشبال صغير أحمد شاغف رحمه الله.
17- الشيخ: أبو عبد العزيز عبد الله بن أحمد بن علي بخيت رحمه الله.
18- الشيخ المحدث: عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد آل سعد المطيري، حيث أجازني إجازة عامة في كل ما تصح له روايته في ثبته: «العجالة ببعض أسانيدي إلى كتب الإسناد والرواية».
19- الشيخ الرحلة المحقق الحنبلي المسند: محمد بن ناصر العجمي، كما أنني تدبجت معه في الرواية والإجازة.
20- الشيخ المسند الرحلة: يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي؛ حيث أجازني إجازة عامة وخاصة في ثبته الكبير: «معجم المعاجم والمشيخات».
21- الشيخ المفسر النحوي: أبو مسلم موسى بن سليمان بن إبراهيم النواجي؛ حيث قرأت عليه القرآن كاملا بقراءتي: حفص، وقالون.
22- الشيخ السلفي: علي بن قاسم بن سلمان الفيفي، حفظه الله.
23- الشيخ المسند المؤرخ الحنبلي: عبد الملك بن عبد الله بن دهيش رحمه الله.
24- الشيخ السلفي المعمر: علي بن يحيي بن مهدي البهكلي، حفظه الله.
25- الشيخ السلفي المعمر: علي بن أحمد الكاملي، رحمه الله.
26- الشيخ السلفي المعمر: أحمد بن عبد الله الحازمي، رحمه الله.
27- الشيخ السلفي: أحمد بن صالح بن عبد الله العامودي، رحمه الله.
28- الشيخ السلفي المعمر: علي بن قاسم بن سلمان آل طارش الفيفي، رحمه الله.
29- الشيخ السلفي الأثري المعمر بقية السلف: عبد الرحمن بن سعد العياف الودعاني رحمه الله.
30ـ الشيخ المحدث السلفي: أحمد بن محمد شريف حنوش المنبجي الحلبي، كما أنني تدبجت معه في الرواية والإجازة.
31ـ الشيخ المحدث المسند، المؤرخ النسابة: عبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني المغربي.
32ـ الشيخ المحدث السلفي: محمود بن أحمد بن صالح ميرة رحمه الله.
33ـ والشيخ المحدث المسند السلفي: نظام بن محمد بن صالح يعقوبي العباسي الشافعي، حفظه الله؛ حيث أجازني إجازة عامة وخاصة في جميع مروياته، وأسانيده، ومؤلفاته، كما أنني تدبجت معه في الرواية والإجازة.
34ـ الشيخ المعمر: افتخار الحسن الكاندهلوي الهندي، حفظه الله تعالى، وكان ذلك بالاستدعاء.
35ـ الشيخ المعمر أبو البيان حماد العمري الهندي، حفظه الله تعالى، وكان ذلك بالاستدعاء.
36ـ الشيخ المعمر عبد الرشيد العمري، حفظه الله تعالى.
37ـ الشيخ المعمر: عبد الرحمن بن شيخ بن علوي الحبشي.
38ـ الشيخ المعمر: أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز الرقيمي الحسيني الشافعي المكي.
39ـ الشيخ المعمر السلفي: عبد العزيز بن سعيد بن غالب، كما أنني تدبجت معه في الرواية والإجازة.
40ـ الشيخ المعمر: أحمد بن أبي بكر بن أحمد بن حسين الحبشي الحسيني الشافعي المكي، وقد أجازني إجازة عامة وخاصة بكل مروياته ومسموعاته، وبكل ما تصح له الرواية، ولا سيما في ثبته الكبير «طيب الذكر في ثبت وأسانيد أحمد بن أبي بكر».
41ـ الشيخ المعمر: محمد بن أبي بكر بن أحمد بن حسين الحبشي الحسيني الشافعي المكي، وقد أجازني إجازة عامة وخاصة بكل مروياته ومسموعاته، وبكل ما تصح له الرواية، ولا سيما في ثبته «منح المجيد في إجازات وأسانيد الشريف العميد».
42ـ الشيخ الفقيه: أكرم بن عبد الوهاب بن محمد أمين الملا سيف الموصلي، حفظه الله، وقد أجازني إجازة عامة وخاصة بكل مروياته ومسموعاته، وبكل ما تصح له الرواية، لا سيما في ثبته «إجازات العراقيين وأسانيدهم».
43ـ الشيخ السلفي: محمد بن علي بن محمد بن عبد القادر بن عجلان الحسني، حفظه الله، وقد أجازني إجازة عامة وخاصة بكل مروياته ومسموعاته، وبكل ما تصح له الرواية، لا سيما في ثبته «الإجازة العلمية العامة في أسانيد السيد محمد بن علي عجلان».
44ـ الشيخ سليمان بن محمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الباقي بن عبد الرحمن بن سليمان الأهدل، رحمه الله.
45ـ الشيخ المعمر: عبد الرحمن ابن العلامة عبيد الله ابن العلامة محمد عبد السلام بن خان محمد بن أمان الله بن حسام الدين المباركفوري، وكان ذلك بالاستدعاء.
46ـ الشيخ المعمر المحدث: أبو جسيم عبد الرحمن بن محمد إسحاق الوسواس بن منشي محمد إسماعيل السلفي الغازي البنجالي، وكان ذلك بالاستدعاء.
47ـ الشيخ المعمر: حسن بن حسين بن عبد الله باسندوه الحسيني اليماني ثم الـجدي النجدي رحمه الله، ولد عام (1350)، وكان ذلك بالاستدعاء.
48ـ الشيخ النحوي: عبد الله بن عبد الله بن يحيى الشعبي، صاحب «منحة الواهب العلية شرح شواهد الكواكب الدرية»، حفظه الله، وكان ذلك بالاستدعاء.
49ـ الشيخ إبراهيم بن محمد بن حسن الأهدل، حفظه الله، وكان ذلك بالاستدعاء.
50ـ الشيخ السلفي: قاسم بن إبراهيم بن حسن البحر الحسيني.
51ـ الشيخ المحقق المؤرخ المحدث: بشار بن عواد بن معروف البغدادي الأعظمي، كما أنني تدبجت معه في الرواية والإجازة.
52ـ الشيخ المحدث المعمر الفرضي السلفي: صالح بن أحمد بن صالح بن محمد أديب بن يوسف بوبس الدومي الشامي الحنبلي، وقد أجازني إجازة عامة وخاصة بكل مروياته ومسموعاته، وبكل ما تصح له الرواية، وذلك في ثبته: «الملخص السامي لمرويات الشيخ صالح بن أحمد الشامي»، كما أنني تدبجت معه في الرواية والإجازة.
وقد أجازني غيرهم كثير، غير أنني اكتفيت هنا بذكر جملة من أجلة أهل الأجايز، والله تعالى أعلم.

* * *

المؤلفات والكتب العلمية:
لقد أكرمني الله تعالى بكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى، فكان منها: المؤلفات العلمية ذات الموضوعات المتنوعة والأحجام المختلفة: ما بين مجلدات ورسائل ومقالات ونحوها، فكان منها باختصار:
1ـ «المبدع شرح المقنع» لابن مفلح الحنبلي، دراسة وتحقيق، عشرون مجلدا.
2ـ «الريح القاصف على أهل الغناء والمعازف« مجلد.
3ـ «كف المخطئ عن الدعوة إلى الشعر النبطي« مجلد.
4ـ «أحكام المجاهرين بالكبائر« مجلد.
5ـ «تحقيق الكلام في أذكار الصلاة بعد السلام» مجلد.
6ـ «صيانة الكتاب» مجلدان.
7ـ «حقيقة كرة القدم« مجلد.
8ـ «المنهج العلمي لطلاب العلم الشرعي« مجلد.
9ـ «ظاهرة الفكر التربوي« مجلد.
10ـ «الوجازة في الأثبات والإجازة» مجلد.
11ـ «تسديد الإصابة فيما شجر بين الصحابة« مجلد.
12ـ «الناهي عن الأغاني والدفوف والملاهي» مجلد.
13ـ «معالم المذهب الحنبلي» مجلد.
14ـ «القضية الفلسطينية» مجلد.
15ـ «ظاهرة تضعيف الأحاديث» مجلد.
16ـ «الشذرات الفقهية في اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية» أربع مجلدات.
17ـ «المحرر في صفة الصلاة» مجلد.
18ـ «الفصيح شرح متممة الآجرومية» مجلدان.
19ـ «قيادة المرأة للسيارة بين الحق والباطل« غلاف.
20ـ «كسوف الشمس بين التخويف والتزييف« غلاف.
21ـ «كرائم التراجم» غلاف.
22ـ «شاعر المليون» غلاف.
23ـ «تنبيه الناسي بحكم الصلاة على الكراسي» غلاف.
24ـ «أوهام الرائد في جمع الصحيحين والزوائد» غلاف.
25ـ «توريق المنة لحفاظ الأسانيد والسنة» غلاف.
26ـ «حقيقة أخلاق النصارى» غلاف.
27ـ «الإسراع في مجالس السماع» غلاف.
28ـ «المحرر في صفة الوضوء» غلاف.
29ـ «الديوان»، وغيرها كثير.

* * *

التقريظات والمقدمات:
هناك مجموعة من العلماء الكبار ممن أكرموني بقراءة كتبي وتقريظها، أمثال الشيخ: ابن باز، وعبد الله بن عقيل، وزهير الشاويش، وعبد الله البسام، وعبد الله الجبرين، وصالح الفوزان، وعبد الله الغنيمان، وعبد العزيز الراجحي، وعبد الله السعد، ويوسف المرعشلي، وغيرهم.

* * *

الدروس العلمية:
لقد قمت - ولله الحمد - بشرح كثير من الكتب العلمية لطلاب العلم في مدينة الطائف وغيره، فمنها:
ـ «الرسالة التدمرية»، و«الفتوى الحموية»، و«العقيدة الواسطية»، وغيرها لشيخ الإسلام ابن تيمية.
و«فضل علم السلف على علم الخلف» لابن رجب الحنبلي، و«الآداب الشرعية» لابن مفلح، و«تفسير ابن كثير»، و«الورقات» للجويني، و«شرح العقيدة الطحاوية» لابن أبي العز.
و«كتاب التوحيد»، و«كشف الشبهات»، و«الأصول الثلاثة»، وغيرها لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.
و«مختصر علوم الحديث» لابن كثير، و«المقدمة الآجرومية» لابن آجروم، و«متممة الآجرومية» للحطاب الرعيني، و«التأسيس في أصول الفقه» للشيخ مصطفى سلامة.
و«القواعد المثلى»، و«فتح رب البرية»، و«الأصول من علم الأصول»، وغيرها للشيخنا محمد بن صالح العثيمين.
و«الروض المربع شرح زاد المستقنع» للبهوتي، و«الكتب الستة»، وغيرها.
وأخيرا؛ فكل هذا وغيره هو من فضل ربي وإحسانه، ليس لي فيه إلا الاعتراف بنقصي وتقصيري، فله الحمد والشكر على توفيقه وامتنانه.
ومن أراد مزيد تفصيل عن السيرة الذاتية، فلينظر كتابي: «الوجازة في الإثبات والإجازة».
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله الأمين.

وكتبه
ذياب بن سعد الغامدي
(1/محرم/1444هـ)

 

 
   أبو الخطاب الجزائري  الثلاثاء 4 ذو الحجة 1434هـ
بارك الله في جهودكم..  
 
   ابوعاصم عبدالله العلاف الزهراني  الأثنين 22 رمضان 1434هـ
بارك الله في شيخنا ذياب ورفع الله قدرة وانزله الله من الجنة منزلا  
 
   عمار  السبت 20 ربيع الآخر 1434هـ
هذا عهدنا بمشايخنا و علمائنا  
 
   فؤاد  السبت 5 ذو الحجة 1433هـ
بورك فيكم جميعا  
 
   أبو سلمان  الأربعاء 2 ذو الحجة 1433هـ
بارك الله فيك يا شيخ  
 
اسمك :  
نص التعليق : 
      
 
 
 

 
 
 اشتراك
 انسحاب
اشتراك
انسحاب
 المتواجدون حاليا: ( 5 )
 الزيارات الفريدة: ( 2388673)